ملتقي المصريين
اهلا بكم .. شرفتونا ويسعدنا انضمامكم .. ومشاركتكم لنا وستجدوا ما يسعدكم


كل ما تبحث عنه تجده هنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شكسبير الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيب الحب
مشرف عام الملتقى الثقافى
avatar

عدد المشاركات : 71
نقاط : 15658
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: شكسبير الجزء الرابع   الثلاثاء مايو 18, 2010 5:29 pm

[
شكسبير الجزء الرابع








[عدل] التأثير




يسار ماكبث يستشير رؤية الرأس المسلحة هنري فوسيلي، 1793-94. مكتبة شكسبير
فولجر، واشنطن.


ترك عمل شكسبير أثرا دائما على المسرح والأدب اللاحق له. وعلى وجه الخصوص،
قام بتوسيع الإمكانيات الدرامية للتوصيف، والحبكة، واللغة، والنوع.[141] فحتى روميو وجولييت، على سبيل المثال،
لم يُنظر للرومانسية كموضوع مستحق للمأساوية.[142] كان المونولوج يستخدم بصورة رئيسية لنقل
المعلومات عن الشخصيات أوالأحداث، إلا أن شكسبير استخدمه لاستكشاف عقول
الشخصيات.[143] كما أثرت أعماله بشدة على الشعر
اللاحق. وقد حاول شعراء الرومانسية إحياء دراما البيت
الشكسبيري، وإن كان ذلك بنجاح بسيط. وصف الناقد جورج شتاينر كل من أبيات الدراما
الانجليزية من كوليردج إلى تينيسون بأنها "اختلافات ضعيفو على
مواضيع شكسبيرية".[144]
أثر شكسبير على روائيين مثل توماس هاردي، ويليام فوكنر، وتشارلز ديكنز. وكثيرا ما نقل ديكنز
عن شكسبير، راسما 25 من عناوينه من أعمال شكسبير. وتدين مونولوجات الروائي
الأمريكي هيرمان ملفيل بالكثير لشكسبير؛
فقبطانه إيهاب في موبي-ديك هو بطل مأساوي تقليدي، مستمد من الملك
لير.[145] حدد العلماء 20،000 قطعة من
الموسيقى مرتبطة بأعمال شكسبير. تشمل هذه أوبراتين لجوزيبي فيردي، عطيل وفالستاف، اللتين تقارن سمعتهما
النقدية بتلك من مسرحيات المصدر.[146] ألهم أيضا شكسبير العديد من الرسامين، بما فيهم
الرومانسيون وما قبل-الرافايليون. حتى أن الفنان
الرومانسي السويسري هنري فوسيلي، وهو صديق ويليام بليك، قام بترجمة ماكبث
إلى اللغة الألمانية.[147] استند المحلل النفسي سيجموند فرويد إلى علم النفس
الشكسبيري، لا سيما ذاك بهاملت، لنظرياته عن الطبيعة البشرية.
في أيام شكسبير، كانت قواعد وهجاء اللغة الانجليزية أقل توحدا مما هي عليه
الآن، وقد ساعد استخدامه للغة في تشكيل الإنجليزية الحديثة.[148] حيث نقل صمويل جونسون عنه أكثر من أي مؤلف
آخر في قاموس للغة الإنجليزية الخاص به،
وهو أول عمل جدي من نوعه.[149] ووجدت عبارات مثل "بأنفاس محبوسة" (تاجر
البندقية) و"نتيجة حتمية" (عطيل) طريقها إلى الحديث الإنجليزي
اليومي.[150]
[عدل] السمعة النقدية


مقالات تفصيلية :Shakespeare's reputation و Timeline of Shakespeare criticism
style="****-align: left;" "لم يكن من عصر ما، ولكن للأبد." بن جونسون [151] لم يتم أبدا تبجيل شكسبير في حياته، ولكنه حصل
على نصيبه من الثناء.[152]، في 1598، أختاره رجل الدين
والكاتب فرانسيس ميريس من بين مجموعة من
الكتاب الانجليز على أنه "الأكثر امتيازا" في كل من الكوميديا والمأساة.[153] وقام مؤلفي مسرحيات بارناسوس في كلية سانت جون، كمبردج، بتقييمه مع شاوسر، وجاور، وسبنسر.[154] في الورقة الأولى، دعا بن جونسون شكسبير ب"روح العصر،
والتصفيق، والسرور، وعجيبة خشبتنا" رغم أنه كان قد لاحظ في مكان آخر بأن
"شكسبير أراد الفن".[155]


"أوفيليا" اليسرى (تفصيل). جون ايفرت ميلايس، 1851-52. تيت بريطانيا.


بين استعادة النظام الملكي في 1660 وحتى
نهاية القرن السابع عشر، كانت الأفكار الكلاسيكية في سيادة. ونتيجة لذلك،
غالبا ما قدر نقاد ذلك الوقت شكسبير أقل من جون فليتشر وبن جونسون.[156] فتوماس ريمر، على سبيل المثال، أدان
شكسبير لخلط الهزلي مع المأساوي. ومع ذلك، قدر الشاعر والناقد جون درايدن شكسبير عاليا، قائلا عن
جونسون "أنا معجب به، ولكني أحب شكسبير".[157] لعدة عقود، حَكَمَت وجهة نظر ريمر؛ ولكن خلال
القرن الثامن عشر، بدأ النقاد في الاستجابة لشكسبير بطريقته والترحيب بما
أسموه عبقريته الطبيعية. وأضافت سلسلة من إصدارات علمية من أعماله، لا
سيما أولئك الخاصين بصمويل جونسون في 1765 وإدموند مالون في 1790، إلى سمعته
المتنامية.[158] وبحلول عام 1800، كان مكرسا بقوة
بأنه الشاعر القومي.[159] وفي القرنين الثامن عشر والتاسع
عشر، انتشرت سمعته كذلك في الخارج. من بين أولئك الذين نصروه الكتاب فولتير، وجوته، وستندال وفيكتور هوغو.[160]
خلال الحقبة الرومانسية، تم امتداح شكسبير
من قبل الشاعر والفيلسوف الأدبي صمويل تايلور كولريدج، وترجم الناقد أغسطس فيلهلم شيلجل له مسرحيات في
روح الرومانسية الألمانية.[161] في القرن التاسع عشر، تعدى الإعجاب النقدي
بعبقرية شكسبير في كثير من الأحيان حد التملق.[162] "ذلك الملك شكسبير،" كتب الباحث توماس كارليل في عام 1840، "ألا إنه
ليلمع، في سيادة متوجة، فوق رؤوسنا جميعا، كأنبل، وألطف، ولكن أيضا أقوى
من العلامات مجتمعة؛ غير قابل للتدمير".[163] أنتج الفيكتوريون مسرحياته على هيئة عروض
فخمة على نطاق واسع.[164] سخر الناقد والكاتب المسرحي
جورج برنارد شو من ثقافة عبادة شكسبير على أنها "وثنية الشاعر الملحمي". وادعى أن الطبيعية الجديدة لمسرحيات إبسن جعلت شكسبير قد عفا عليه الزمن.[165]
وقد قامت الثورة الحداثية في الفنون خلال أوائل القرن العشرين، أبعد ما
يكون عن شكسبير المنبوذ، بإدراج عمله بشغف في خدمة الطليعية الرائدة. وامتطى التعبيريون في ألمانيا والمستقبليون في موسكو إنتاجات
لمسرحياته. فوضع المخرج المسرحي الماركسي برتولت بريشت مسرحية ملحمية تحت تأثير شكسبير.
وعارض الشاعر والناقد تي. اس. اليوت شو بأن "سذاجة" شكسبير
في الواقع هي حقا ما جعلته معاصرا.[166] وقاد إليوت، مع ج. ويلسون نايت ومدرسة النقد الجديد، حركة نحو قراءة أوثق
لتصوير شكسبير. في الخمسينيات، حلت موجة نهج نقدي جديدة محل الحداثة،
ومهدت الطريق لدراسات "ما بعد الحداثة" لشكسبير.[167] وبحلول الثمانينات، كانت دراسات شكسبير مفتوحة
لحركات مثل البنيوية، والحركة النسائية، والتاريخية الجديدة، والدراسات الأفريقية الأمريكية، والدراسات الغريبة.[168][169]
[عدل] تكهنات حول شكسبير

[عدل] التأليف


مقال تفصيلي :Shakespeare authorship question
حوالي 150 سنة بعد وفاة شكسبير، بدأت تظهر شكوك حول تأليفه للأعمال
المنسوبة إليه.[170] شمل المرشحين البدلاء المقترحين فرانسيس بيكون، وكريستوفر مارلو وإدوارد دي فير، إيرل أكسفورد.[171] وعلى الرغم م أن جميع المرشحين البدلاء مرفوضون
تقريبا عالميا في الأوساط الأكاديمية، إلا أن الاهتمام الشعبي في الموضوع،
وخاصة النظرية الأكسفوردية، استمرت إلى
القرن الواحد والعشرين.[172]
[عدل] الديانة


مقال تفصيلي :Shakespeare's religion
يدعي بعض العلماء أن أعضاء أسرة شكسبير كانوا كاثوليكيون، في وقت كانت فيه
الممارسة الكاثوليكية مخالفة للقانون.[173] والدة شكسبير، ماري آردن، جاءت بالتأكيد من عائلة
كاثوليكية ورعة. ولعل أقوى دليل هو بيان كاثوليكي موقع من جون شكسبير، عثر عليه في 1757 في
العوارض الخشبية لمنزله السابق في شارع هينلي. الوثيقة مفقودة الآن، مع
ذلك، ويختلف العلماء على صحتها.[174] في 1591، ذكرت السلطات أن جون قد فوَّت الكنيسة
"خوفا من الوقوع في الديون"، وهو عذر كاثوليكي عام.[175] في 1606، أدرج ويليام ابن سوزانا ضمن قائمة
أولئك الذين لم يحضروا مشاركة عيد الفصح في سترادفورد.[175] يعثر العلماء على أدلة لكلا من مع وضد
كاثوليكية شكسبير في مسرحياته، ولكن الحقيقة قد تكون من المستحيل أن تثبت
أي من الاتجاهين.[176]
[عدل] النشاط الجنسي


مقال تفصيلي :Sexuality of William Shakespeare
تفاصيل قليلة معروفة عن نشاط شكسبير الجنسي. في سن 18، تزوج من آن هاثاواي
ذات ال26 عاما، والتي كانت حاملا. سوزانا، الأولى من أطفالهم الثلاثة،
ولدت بعد ستة أشهر في 26 مايو 1583. ومع ذلك، أشار القراء على مر القرون
إلى سوناتات شكسبير كدليل على حبه لرجل شاب. ويقرأ البعض المقاطع نفسها
كوسيلة للتعبير عن الصداقة القوية وليس الحب الجنسي.[177] وفي الوقت نفسه، تؤخذ الستة وعشرين سوناتا
المسماة ب"السيدة المظلمة"، الموجهة إلى امرأة
متزوجة، كدليل على اتصالات بين الجنسين.[178]
[عدل] اللوحات


مقال تفصيلي :Portraits of Shakespeare
لا يوجد وصف خطي لمظهر شكسبير المادي، ولا دليل على أنه قد فوض أي لوحة له
على الإطلاق، وكذلك نقش دروشاوت، والذي وافق عليه بن
جونسون كتشابه جيد، [179] ويقدم نصب سترادفورد أفضل دليل على مظهره.
من القرن الثامن عشر، والرغبة في صور أصلية لشكسبير تغذي الادعاءات بأن
العديد من الصور الباقية على قيد الحياة صورت شكسبير. وأدى ذلك الطلب أيضا
إلى إنتاج لوحات مزيفة عديدة، وكذلك التوصيفات الخاطئة، وإعادة الرسم
وإعادة التسمية من صور أشخاص آخرين.[180][181]
[عدل] قائمة الأعمال

لمعلومات أكثر: List of Shakespeare's works and Chronology of Shakespeare plays
[عدل] تصنيف المسرحيات



مسرحيات ويليام شكسبير. سير جون غيلبرت، 1849.


تشمل أعمال شكسبير ال36 مسرحية المطبوعة في الورقة الأولى لعام 1623، والمدرجة
أدناه وفقا لتصنيفهم بالورقة من كوميديات، وتاريخيات ومآسي.[182] أصبحت اثنتان من المسرحيات التان لم تدرجا في
الورقة الأولى، القريبان النبيلان، وبيريكلس، امير تاير، الآن
مقبولتان كجزء من آثاره، واتفق العلماء على أن شكسبير قام بإسهام كبير في
تكوينهما.[183] لم ترد أي قصائد في الورقة
الأولى.
في أواخر القرن التاسع عشر، صنف إدوارد داودن أربعة من الكوميديات
الأخيرة بأنها رومانسيات، يرغم أن العديد من
العلماء يفضلون تسميتها "الكوميديا التراجيدية"، إلا أن
مصطلحه يُستخدم أكثر.[184] هذه المسرحيات والقريبان النبيلان المرتبطة
بهما معلمان بنجمة (*) بالأسفل.في عام 1896، صاغ فريدريك س. بواس مصطلح "مسرحيات المشاكل" لوصف أربع مسرحيات:
الأمور بخواتمها، وصاع بصاع، وترويلوس وكريسيدا و هاملت. [185] "الدراما كمفردة في موضوعها وسجيتها لا يمكن أن
تُدعى بصرامة كوميديات أو مآسي"، كتب. "لأننا قد تقترض عبارة
مناسبة من مسرح اليوم، ونصنفهم معا كمسرحيات مشاكل شكسبير". [186]فالمصطلح، المناقش كثيرا والمنطبق أحيانا على
مسرحيات أخرى، لا يزال قيد الاستخدام، على الرغم من أن هاملت مصنفة
نهائيا على أنها مأساة. [187] مسرحيات المشاكل الأخرى متسمة أدناه بخنجر
مزدوج (‡).
المسرحيات التي كتبها شكسبير جزئياً مُعَلَّمة بخنجر (†) أدناه. الأعمال
الأرى المنسوبة إليه مدرجة كأعمال مشكوكة في صحتها.

[عدل] أعماله

كوميديات
مقال تفصيلي :Shakespearean comedy

تاريخيات
مقال تفصيلي :Shakespearean history


تراجيديات
مقال تفصيلي :Shakespearean tragedy




قصائد مسرحيات مفقودة

كتابات مشكوكة قي
صحتها
مقال تفصيلي :Shakespeare Apocrypha
قالب:Earlybard

[أخفِ]
أعمال ويليام
شكسبير
التراجيديات روميو وجولييت · مكبث · الملك لير · هاملت · عطيل · تيتوس أندرونيكوس · يوليوس قيصر · أنطونيو وكليوباترا · كريولانس · ترويلوس وكريسيدا · تيمون الأثيني


الكوميديات حلم ليلة صيف · الأمور بخواتمها · كما تحبها · سيمبلين · الحب مجهود ضائع · الصاع بالصاع · تاجر البندقية · زوجات ويندسور المرحات · جعجعة بلا طحن · بيرسيليس، أمير تير · ترويض النمرة · كوميديا الأخطاء · العاصفة · الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء
· السيدان الفيرونيان · القريبان النبيلان · حكاية الشتاء

التاريخيات الملك جون · ريتشارد الثاني · هنري الرابع، الجزء الأول · هنري الرابع، الجزء الثاني ·
هنري الخامس · هنري السادس، الجزء الأول · هنري السادس، الجزء الثاني ·
هنري السادس، الجزء الثالث ·
ريتشارد الثالث · هنري الثامن

أشعار وسوناتات السوناتات · فينوس وأدونيس · اغتصاب لوكيريس · الحاج المغرم · العنقاء والسلحفاة · شكوى محب

كتابات شكسبير الضائعة إدوارد الثالث · سير توماس مور · كاردينيو · الحب مجهود رابح

مواضيع ذات علاقة شكسبير في السينما · عناوين مأخوذة من شكسبير · شخصيات شكسبير · سمعة شكسبير
[عدل] أنظر أيضا



بوابة ويليام شكسبير
[عدل] من أقـواله




  • أيها النوم
    أنك تقتل يقظتنا..
  • هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا
    لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة..
  • إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته، غالباً ما تذكر بعد
    وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى..
  • إن المرء الذي يموت قبل عشرين عاماً من أجله، إنما يختصر مدة خوفه
    من الموت بنفس العدد من السنين..
  • إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً
    حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة
    بحقوق وشعور الآخرين..
  • الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم...
  • هناك ثمة أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا
    لاعبون على هذا المسرح..
  • لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
  • إن المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم.. أما المرأة الذكية فتثير
    اهتمامه بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد
    الشعور بالإعجاب.. ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز
    بالرجل العظيم في النهاية..
  • إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لأن الحب أعمى..
  • يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
  • لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي
    يرتكبونها هم أنفسهم..
  • إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أما المرأة الذكية فتثير
    اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد
    الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوفه.و. المرأة الحنونه.. وحدها التي
    تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
  • الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..
  • يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون
    الموت مرة واحدة..
  • أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..
  • أننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس
    قاموا بالتجربة علينا...........
  • على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..
  • إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..
  • الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا..
  • لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه..
  • قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن
    الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام..
  • مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد!..
  • ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر..
  • من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام..
  • لا يتأوه عاشق مجاناً..
  • عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب..
  • لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك..

[[url=http://www.egynit.com/w/index.php?title=%D9%88%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%85_%D8%B4%D9%83%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D8%B1&action=edit&section=23]عدل[/u
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شكسبير الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي المصريين  :: الملتقي الثقافي :: مكتبة الملتقى-
انتقل الى: