ملتقي المصريين
اهلا بكم .. شرفتونا ويسعدنا انضمامكم .. ومشاركتكم لنا وستجدوا ما يسعدكم


كل ما تبحث عنه تجده هنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدرسة الاحياء والبعث (ادب )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيب الحب
مشرف عام الملتقى الثقافى
avatar

عدد المشاركات : 71
نقاط : 15658
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: مدرسة الاحياء والبعث (ادب )   الثلاثاء مايو 18, 2010 6:20 pm


مدرسة الإحياء والبعث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث
مدرسة الإحياء والبعث اسم يطلق على الحركة الشعرية التي ظهرت في
أوائل العصر الحديث، والتزم فيها الشعراء بنظم الشعر العربي على النهج الذي كان
عليه في عصور ازدهاره، منذ العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. ويعد رائد هذه
المدرسة محمود سامي البارودي ومن أشهر شعراء
هذا النهج: أحمد شوقيأمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل وأحمد محرم وعلي الجارم وغيرهم الكثير. والمقصود
بهذا الاسم أنه كما تعود الروح لجسد ميت، فترد له الحياة بعد أن فارقته،
فيبعث إلي الدنيا من جديد، كما هو الحال
بالنسبة للشعر العربي، الذي استسلم إلي حالة من الجمود، أخذ علي إثرها في
الضعف والاضمحلال منذ سقوط بغداد سنة 1258
في أيدي التتار الذين قضوا علي الخلافة العباسية وخربوا بغداد وهدموا دور العلم، وألقوا بألوف
المخطوطات التي تضم الثقافة العربية وتحوي تراثها في النهر.
[عدل] سمات المدرسة

حافظ شعراء هذه المدرسة على نهج الشعر العربي القديم في بناء القصيدة؛
فتقيدوا بالبحور الشعرية المعروفة ، والتزموا
القافية الواحدة في كل قصيدة. و تابعوا خطى الشعراء القدماء
فيما نظموه من الأغراض الشعرية، فنظموا مثلهم في المديح والرثاء والغزل
والوصف.كما جاروا في بعض قصائدهم طريقة الشعر العربي القديم في افتتاح
القصيدة بالغزل التقليدي ، والبكاء على الأطلال ثم ينتقلون إلى الأغراض
التقليدية نفسها من مدح أو رثاء ونحوهما. كما أقدموا على استعمال الألفاظ
على منوال القدماء فجاءت بعضها غريبة على عصرهم.
وأقدم كثير منهم على مناظرة روائع الشعر العربي القديم، وقلدوها بقصائد
مماثلة وزناً وقافية أو موضوعاً وكانت تسمى هذه بـالمعارضة على نحو
ما فعل شوقي في قصيدة نهج البردة التي عارض بها قصيدة البردة للإمام البوصيري.
ورغم كل ما قدموه من تقليد وانتهاج لما هو قديم إلا أنهم استحدثوا أغراضاً
شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر العربي، كالشعر الوطني ،
والشعر الاجتماعي ، والقصص المسرحي، ونظموا الشعر في
المناسبات الوطنية والسياسية والاجتماعية. واعتمدوا في نظمهم على الأسلوب
الخطابي الذي يلائم المحافل. وكان شعرهم في مجمله هادفاً، جاداً في معناه،
تنتشر الحكمة والموعظة بين ثناياه.
[عدل] انتقادات

أخذ عليهم اهتمامهم بالصياغة البيانية والإفراط فيها، دون عناية بالمضمون،
أو اهتمام بصدق التجربة والتعبير عن تجاربهم النفسية، وذكر بعض النقاد أن
شخصية الشاعر وطبعه ولون نظرته إلى الحياة والكون لا تتضح في شعره.
وقد كان رواد مدرسة الديوان أكبر المنتقدين لهذا
النهج الشعري. وأفرد عباس العقاد في كتاب الديوان في الأدب والنقد مساحات
كبيرة لانتقادات لاذعة لأشعار أحمد شوقي.
[عدل] انظر أيضا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/سيدسيد
مدير المنتدي
مدير المنتدي
avatar

عدد المشاركات : 264
نقاط : 15942
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 40
الموقع : ملتقى المصريين

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الاحياء والبعث (ادب )   الجمعة مايو 21, 2010 11:18 pm

رائع اخى دوما بروعتك

دمت ودامت موضوعاتك الراقيه

وننتظر جديدك دوما فلا تحرمنا


كنت هنا

د/سيد..
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدرسة الاحياء والبعث (ادب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي المصريين  :: الملتقي الثقافي :: مكتبة الملتقى-
انتقل الى: