ملتقي المصريين
اهلا بكم .. شرفتونا ويسعدنا انضمامكم .. ومشاركتكم لنا وستجدوا ما يسعدكم


كل ما تبحث عنه تجده هنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشارلز ديكنز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيب الحب
مشرف عام الملتقى الثقافى
avatar

عدد المشاركات : 71
نقاط : 15348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: تشارلز ديكنز   الجمعة مايو 21, 2010 11:46 pm

تشارلز ديكنز

المراه اساس المدنيه والحضارة والعمران وإن لم يعترف بذلك الرجال.
ولذلك دع الرجل يقول مايشاء ولتفعل المرأة ما تشاء ( تشارلز
ديكنز )
أكثر من مائة عام مرت على وفاة تشارلز ديكنز , أعظم اديب بريطاني , وثاني
أعظم الرجال بين كتاب بريطانيا بعد شكسبير , مؤلف (( أوليفر تويست )) و((
دافيد كوبرفيلد )) وغيرهما من القصص الشهيرة وهو الأديب الذي ترك ثروة
أدبية وروائية خالدة على مرور الزمن.
كان تشارلز ديكنز عبقريا بكل ما تعنيه الكلمة .. فهو يتميز عن اقرانه
بذكاء لمّْاح .. وهو دؤوب يعشق العمل وفوق ذلك كان يمتلك طاقة خلاقة جبارة
.. وقد ساعدت الظروف و الأحداث التي مرت في حياته على شحذ عبقريته وعلى
توجيه تفكيره وحياته كلها إلى احتراف القصة حيث كان نبوغه .
ولد تشارلز ديكنز في (( بورتسي )) ما تعرف الآن بـ ((بورتسموث) في 7
فبراير 1812 بين عائلة كبيرة فقد كان هو الأبن الثاني من بين ثمانية أخوة.
وكان والده جون ديكنز يعمل كاتب حسابات في مكتب مرتبات البحرية
البريطانية, وكان جده وجدته لأبيه خادمين .. ولكن أباه كان يحب حياة
الرفاهية بطبيعته كما كان أيضا مسرفا ولا يستطيع أن يدبر أحواله المادية
تدبيرا حكيما. مما زاد الطين بلة أن زوجته هي الأخرى كانت لديها نفس
الصفات . وأدى إسراف ديكنز الأب إلى كل الشقاء الذي قاساه ديكنز الابن في
صغره .. و لكن كما يقول المثل : رب ضارة نافعة .. فان المأساة التي عاشها
تشارلز في صغره هي التي خلقت منه ذاك العبقري الذي خلده التاريخ.
بدأت ميول تشارلز ديكنز الأدبية مبكراً في سن السابعة حيث كان يقرأ القصص
بنهم كبير, كان يختفي في غرفة صغيرة في الدور العلوي بمنزلهم ويقرأ قصص
'دون كيشوت' , و'روبنسون كروزو' , و'توم جونز' , و'ألف ليلة وليلة' ..
وغيرها . وكانت هذه القصص بمثابة الوقود و الإلهام الذي جعل منه كاتبا
عبقريا.
وبدأت الأمور تسوء شيئا فشيئا في منزل آلـ ديكنز, وبدأت الديون تتراكم
عليهم لدرجة أن أثاث الأسرة بدأ يباع القطعة تلو الأخرى، حتى جاء الدور على
كتب تشارلز وقصصه أيضاً، مما جعله يشعر بتعاسة ما بعدها تعاسة , ولكن
القدر كان يخفي له شيئا أخر أشد مرارة وقسوة فبعد يومين من ميلاده الثاني
عشر أرسله أبوه ليعمل في مصنع للطلاء الأسود .. وكان لهذه الخطوة تأثير
نفسي سيءعلى تشارلز لم يتلاشى من ذاكرتة بمرور السنين ولا حتى بالنجاح
الذي حققه بعد ذلك .. وفي سن الخامسة عشرة ترك تشارلز المدرسة نهائياً
ليبدأ العمل صبيا في مكتب أحد المحامين , لكن الصبي الطموح لم يعجبه هذا
العمل فبدأ يتطلع إلى عمل آخر .. ويبدو أن القدر كان في عونه , ففي ذلك
الوقت كان والده قد تعلم الاختزال,واستطاع أن يحصل على وظيفة مندوب
برلماني لصحيفة تسمى (( بريتش برس )) واتخذ تشارلز من نجاح أبيه في عمله
الجديد مثالاً يحتذى به, فأقبل على تعلم الاختزال أيضاً, واستطاع أن يجيد
هذا الفن وأن يترك عمله في مكتب المحامي ليصبح كاتب اختزال محترف. ولكنه
كان لا يزال أصغر من أن يصبح مندوبا برلمانيا لصحيفة من الصحف كأبيه ,
فذهب ليعمل في إحدى المحاكم وخلال عمله هذا اكتسب معرفة بخبايا القانون
وقواعده , مما ساعده على إتقان سرد الجوانب القانونية في قصصه.
لم يمر عام، حتى بدأ الفتى الصغير يحقق نجاحا آخر ليصبح أصغر مندوب صحفي
في برلمان انجلترا, وقام الفتى تشارلز بتسجيل المناقشات التي دارت في مجلس
العموم حول وثيقة الإصلاح التي صدرت في عام 1832.
وفي عام 1836 ظهر كتابه الأول بعنوان (( صور وصفية )) تحت أمضاء مستعار
(( بوز )) , واستقبل الكتاب بحماس, وبدأ اسمه يلمع في الأوساط الأدبية مما
دعا أحد الناشرين إلى أن يعرض عليه كتابة كلام مجموعة من الرسوم الكوميدية
المسلسلة التي تمثل شخصيات رياضية, وكان ديكنز على وشك الزواج فلم يستطع
رفض هذا العمل الذي كان يبدو تافها بالنسبة له ومع ذلك فقد فتح هذا العمل
باب الشهرة على مصراعية أمام ديكنز فهو الذي جعل الكاتب المبتدئ يفكر في
شخصية مبتكرة و هي شخصية (( بيكوك )), تلك الشخصية الروائية التي حازت على
إعجاب كل القراء في مختلف أنحاء بريطانيا وجعلت من الفتى الذي لم يتعدى
عمره الرابعة والعشرين من أشهر شخصيات بريطانيا أنذاك .
كان تشارلز ديكنز رجل غريب الاطوار فقد كان له من التصرفات الغريبة و
المريبة الكثير، فقد كان يداوم على مغادرة منزله في منتصف الليل و يسير في
شوارع لندن قاطعاً مسافات طويلة بلا سبب مقنع لتلك النزهات الليلية. و كان
يتثآب بفم مفتوح و هو ما يعتبر من الموبقات في المجتمع البريطاني المحافظ
و يذكر انه في إحدى الحفلات التى اقيمت لأجل تكريمة في الولايات المتحدة
قام بإخراج مشطاً و بدأ يمشط شعر ذقنه و شاربيه أمام اعين الحاضرين.
وبالرغم من ذلك، كانت شهرتة تزداد مع كل كاتب جديد له وكان قراؤه ينظرون
إليه على أنه ضمير الأمة الذي يتكلم باسم الملايين .. وكان ديكنز غزير
الإنتاج فقد كانت قصصه تخرج الواحدة بعد الأخرى , وفي نفس الوقت يقوم
بتحرير بعض المجلات وإخراج المسرحيات , ويقوم أيضا برحلات ثقافية إلى
أوربا وأمريكا حيث يلقي المحاضرات .
لم تكن حياة تشارلز ديكنز العاطفية ناجحة كما هي حياتة الأدبية .. فقد
كانت اول تجربة حب مخيبة للامال عندما احب و هو في سن الثامنة عشر ولكن
حبيبتة هجرته بعدما وعدته بالزواج ليتزوج بلا حب من سيدة بريطانية أسمها
'كاثرين هوغارت' و ينجب منها تسعة اطفال في خلال خمسة عشر عاماً, ولكنه
أنفصل عن كاثرين بعد أن وقع في حب ممثلة شابة أسمها 'نيللي تيرنان' ولكن
تسرب رسائل الحب المتبادلة بينهما إلى الجمهور جعله يصاب بالاحباط و فقدان
الثقة في من حوله. وقد يبدو العطش العاطفي في حياة تشارلز ديكنز جلياً في
قوله : 'بعض الرجال يحبون المال ، وبعضهم يحبون المجد ، أما النساء فهن
عند الرجال أغلى من المجد ، وأثمن من المال'.
وفي السادسة والأربعين من عمره قام بقراءة أعماله أو فقرات منها أمام
الجمهور في بريطانيا وأمريكا .. وكان تأثير هذه القراءات على الجمهور أشبه
بالتنويم المغناطيسي بينما كان تأثيرها على ديكنز نفسه أثارة نفسية مبرحة
نتيجة لاندماجه الغريب بكل مشاعره في أدوار شخصيات رواياته المختلفة و
نتيجة أيضا للتفاعل المذهل الذي كان يحدث بينه و بين جمهوره هو على منصة
القاعة، وبين الحشد الغفير الذي يشاهده .
وقد أثرت قراءات ديكنز لإعماله للجمهور على صحته تأثيرا سيئا فاعتكف في
منزله وأخذ يكتب قصة (( سيرادوين درود )) وفي يوم 8 يونيو عام 1870 استمر
في الكتابة طوال اليوم في الكوخ الصغير الملحق بمنزله وعاد إلى المنزل في
المساء حيث قام بكتابة بعض الخطابات .. وأثناء تناوله طعام العشاء , تبينت
أخت زوجته - التي كانت معه - أنه مريض و يهلوس .. فقد قال فجأة أنه سيذهب
إلى لندن فورا .. ولكن عندما حاول القيام من مقعدة سقط مغشيا عليه.
مات تشارلز ديكنز و هو لم يتجاوز الثامنة والخمسين من عمره تاركاً كنزاً
ادبياً رائعاً, و من أهم اعماله 'أوليفر تويست' و 'قصة مدينتين' و 'الآمال
الكبيرة'.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/سيدسيد
مدير المنتدي
مدير المنتدي
avatar

عدد المشاركات : 264
نقاط : 15632
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 40
الموقع : ملتقى المصريين

مُساهمةموضوع: رد: تشارلز ديكنز   السبت مايو 22, 2010 2:09 am

رائع اخى دوما بروعتك

دمت ودامت موضوعاتك الراقيه

وننتظر جديدك دوما فلا تحرمنا


كنت هنا

د/سيد..
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تشارلز ديكنز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي المصريين  :: الملتقي الثقافي :: مكتبة الملتقى-
انتقل الى: