ملتقي المصريين
اهلا بكم .. شرفتونا ويسعدنا انضمامكم .. ومشاركتكم لنا وستجدوا ما يسعدكم


كل ما تبحث عنه تجده هنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياااااضات التزلج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القناص
مشرف عام المنتدى الرياضى
avatar

عدد المشاركات : 33
نقاط : 15029
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رياااااضات التزلج   الأربعاء مايو 26, 2010 5:17 pm










حديثنا عن رياضات قد لا تكون منتشرة لدينا ف العالم العربى انما هى من الرياضات التى توفر قدرا كبيرا من المتعة لمن يمارسها وكذلك جانبا من المغامرة

حديثنا عن رياضات التزلج

وسوف نورد اهم انواع التزلج فى تلك الرياضة




1- التزلج السريع


التزلج السريع Speed skating : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يتسابق 4 الى 6 رياضيا بالتزلج بسرعة في ملاعب مغلقة قصيرة ويبلغ طول مضمار السباق 111 متر.

يرجع نشوء هذا النوع من الرياضة الى نهايات القرن التاسع عشر حيث كان يمارس في كندا و الولايات الشمالية من الولايات المتحدة في المناسبات الشعبية وكان السباق يتم بين اعداد كبيرة من المتسابقين. تم ادخال هذا النوع من الرياضة الى الألعاب الأولمبية الشتوية لأول مرة في عام 1932 في الدورة الثالثة. أقيمت أول بطولة عالمية للتزلج السريع للمحترفين عام 1976 . يعتبر كندا من الدول الحائزة على غالبية الميداليات في هذه الرياضة التي بدأت في الأونة الأخيرة بالانتشار الى عدد من الدول الأسيوية مثل الصين و كوريا الجنوبية و اليابان.







2- التزلج الفني على الجليد



التزلج الفني على الجليد Figure skating : نوع من أنواع الرياضة الشتوية و هي إحدى المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يؤدي المتسابقون حركات متناسقة أداءً فنِّيًّا فُرادى أو ثُناءَ أو بمجاميع . فتنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداءالحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضةأحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم . ويصل نصف قطر الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء الرياضي أو الرياضية الى مترين.

بالإضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية تُنظَّم سنويا بطولة العالم للتزلج الفني على الجليد وأقيمت سنة 2006 في مدينة كالغري Calgary في كندا من 20 إلى 26 مارس 2006. ظهرت هذه الرياضة في منتصف القرن التاسع عشر ونظمت أول بطولة أوروبية للرجال فقط في عام 1891 وفي عام 1902 بدأت السيدات بالمشاركة في البطولات.

توجد أنواع متعددة من التزلج الفني على الجليد منها:


[*]التزلج الفني الفردي وفيه حركات إجبارية على المتسابق او المتسابقة مع موسيقى باختيار الرياضي او الرياضية.


[*]التزلج الفني الثنائي على الجليد وفيه يؤدي المتزلجَين بعض الحركات الأختيارية مع حركات إجبارية مثل رفع المتزلجِ شريكتَه فوق رأسه ودوران الأثنين حول محور متغير مع موسيقى باختيار الرياضيين.


[*]الرقص على الجليد ويكون دائما ثنائيا ويتم التركيز فيه على مدى تناسق الحركات مع إيقاع الموسيقى ولا يحق للمتسابقين اختيار الموسيقى بنفسهم.






3- التزلج على المنحدرات الجليدية



التزلج على المنحدرات الجليدية Alpine skiing نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية ويتضمن التزلج نحو الأسفل من على التلال والمرتفعات الجليدية باستخدام زلاجات طويلة مربوطة بالقدمين. نشأت هذه النوع من الفعالية كتطوير و تحوير للرياضة الأقدم منها الا وهي التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing وعندما تم تصنيع العبارات السلكية لنقل الأشخاص الى المرتفعات الجليدية تم بناء العديد من المنشآت السياحية و الرياضية في اعالي الجبال مما كان له الأثر في ازدياد شعبية هذه الرياضة في شمال القارة الأمريكية و اوروبا و يابان.

الصعوبة الرئيسية التي تواجه المتزلج هو السيطرة على اتجاهه عندما ينحدر من اعلى الى اسفل المنحدر. هناك عادة ملاعب مختلفة تراوح من قليلة الأنحدار للمبتدئين ويطلق عليها تل الأرانب bunny hills ويستخدم اعلام خضراء للاشارة الى هذه الساحات. المرحلة المتوسطة من الأنحدار يطلق عليها تسمية المربع الأزرق وهي اقل انحدارا من مرحلة المتقدمين التي تسمى الماسة السوداء black diamond .

يبدأ الرياضيون العالميون هذه اللعبة في اعمار مبكرة منذ طفولتهم ويتراوح عمر المبتدئ 9 الى 10 اعوام وبالاضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية للهواة هناك بطولة كأس العالم للتزلج على المنحدرات الجليدية تقام سنويا في منتجعات شتوية في كندا و الولايات المتحدة و اوروبا.



- التزلج للمسافات الطويلة


التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وتمارس هذه الرياضة التي يعتبرها البعض هواية في كندا و شمال اوروبا أما على هيئة التزلج للمسافات الطويلة فقط او مكملا لرياضة ثنائي الرماية و التزلج للمسافات البعيدة Biathlon .

بالاضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية يجرى مسابقات التزلج للمسافات الطويلة ضمن بطولات اخرى ومن اشهرها بطولة كأس العالم للتزلج للمسافات الطويلة وهي مسابقة سنوية تجرى اسبوعيا على مدار اشهر فصل الشتاء وبطولة ثنائي الرماية و التزلج للمسافات البعيدة التي تقام في السنوات الفردية و نظمت آخر بطولة في 2005 .

ويختلف طول سباق حسب الفصل الذي يقام فيه السباق وعما اذا كان المتسابق ذكرا ام انثي وعادة هناك ارقام دولية متفق عليها و هي:

سباق فصل الربيع الفردي 1 كم للنساء و 2 كم للرجال.
سباق فصل الربيع للفرق 10 كم للنساء و 15 كم للرجال.
سباق فصل الشتاء الفردي 10 كم للنساء و 15 كم للرجال.




5- الزلاجة الجماعية


الزلاجة الجماعية Bobsleigh : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم فريق رياضي من عدة اشخاص بالتزلج عبر ممر ملتوي و منحدر مستقلين زلاجة تسع لأكثر من شخص. يعود بدايات هذا النوع من الرياضة الشتوية الى ولاية نيويورك في الولايات المتحدة تم انتشرت الى سويسرا وتم اجراء اول بطولة عالمية في سويسرا عام 1884.

طول المسار في هذه الرياضة يجب ان لاتقل عن 1500 متر ويجب ان تحوي على 15 التواء على الأقل وتبلغ سرعة الزلاجة في المسار عادة 130 كم في الساعة. كان الفريق في بداية نشوء اللعبة يتكون من 5 الى 6 لاعبين وفي عام 1930 تم تحديد نوعين من هذه المسابقة أما ثنائية او رباعية.

الحد الأعلى لطول الزلاجة هي 3.80 متر (نوع الزلاجة الرباعية) و 2.70 متر (نوع الزلاجة الثنائية) وعرض الزلاجة في كلا النوعين 67 سم . الوزن الأقصى المسموح به للزلاجة مع اللاعبين هو 630 كغم (نوع الزلاجة الرباعية) و 390 كغم (نوع الزلاجة الثنائية) .

انظمت هذه الرياضة الى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1924 وكانت للرجال فقط وبدأت السيدات بالمشاركة من عام 1932. ومنذ عام 2005 اقتصر نوع السيدات على الزلاجات الثنائية بينما استمر النوعان الثنائي و الرباعي في مسابقات الرجال.




6- ثنائية الرماية و التزلج للمسافات البعيدة


ثنائية الرماية و التزلج للمسافات البعيدة Biathlon : نوع من أنواع الرياضة الشتوية و هي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية و هي عبارة عن التزلج للمسافات الطويلة يتخللها 2 الى 4 جولات من الرماية باستعمال البندقية في وضعي الوقوف و الأنبطاح ويعتبر دقة التصويب عاملا مهما في الفوز اذ يتم اضافة مسافة اضافية الى المسافة الأجمالية لشطر التزلج للمسافات الطويلة اذا كان التصويب في شطر الرماية غير دقيقا.

في كل شوط من أشواط الرماية يجب على اللاعب أن يصيب 5 أهداف واذا اخطأ في اصابة هدف واحد عليه التعويض باتباع أحد الطرق التالية:

اضافة 150 متر الى المسافة الأجمالية .
اضافة 1 دقيقة الى وقته الأجمالي.
يكون وزن البندقية عادة 3.5 كغم ويبعد الرامي عن الهدف 50 مترا وهناك 5 أهداف دائرية يجب اصابتها اما بالنسبة لطول المسافة الأجمالية فهو يختلف حسب الأنواع الفرعية للرياضة والنوع الشائع هو 10 كم للرجال و 7.5 كم للسيدات تتخللها 10 اشواط من الرماية 5 في وضع الوقوف و 5 في وضع الأنبطاح والفائز هو الذي يكمل اللعبة في أقصر وقت.

يرجع بدايات نشوء هذه اللعبة الى النروج حيث كانت جزءا من تدريبات الجيش النرويجي ونظمت أول بطولة في هذه اللعبة عام 1767 دخلت اللعبة الى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1960 وأقيمت أول بطولة عالمية للمحترفين عام 1958 في النمسا وفي عام 1992 بدأت السيدات بالأشتراك بالمسابقات الأولمبية في هذه اللعبة



7-سباق الزلاجات الصدرية


سباق الزلاجات الصدرية Skeleton : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيه يقوم الرياضي او الرياضية بقيادة زلاجة صغيرة من على منحدر جليدى وهو في وضع الأنبطاح وهو على العكس تماما من سباق الزلاجات الظهرية وتبلغ معدل سرعة الزلاجة في هذه اللعبة عادة 130 كم في الساعة وهي سرعة اقل من معدل سرعة سباق الزلاجات الظهرية.

ترجع بدايات نشوء اللعبة الى سويسرا في عام 1884 ودخلت اللعبة الألعاب الأولمبية الشتوية في دورتها الثانية عام 1928.

يبلغ طول المضمار المنحدر 1200 متر ويسمح للمتسابق بالركض قبل وضع الزلاجة على الجليد لمسافة 25 الى 40 متر وبعد وضع الزلاجة على الجليد يتم التحكم باتجاه حركة الزلاجة بحركة الجسم.





8- سباق الزلاجات الظهرية


سباق الزلاجات الظهرية Luge : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم متسابق واحد او اثنان باستخدام زلاجة مثبتة على الظهر للتزحلق في اخدود ملتوي و باتجاه نحو الأسفل من نقطة الأنطلاق ويكون المتسابق مستلقيا على ظهره اثناء تزحلقه في المنحدر. يرجع بدايات هذه الرياضة الى عام 1883 في سويسرا وفي عام 1913 تم تشكيل اتحاد عالمي لهذه الرياضة وكان مقرها في مدينة درسدن في المانيا وتم اجراء اول بطولة عالمية في هذه اللعبة عام 1955 في أوسلو عاصمة النروج.

تدريجيا وفي السنوات الأخيرة بدأت رياضة سباق الزلاجات الصدرية تحضى بشعبية اكثر مقارنة بسباق الزلاجات الظهرية. هناك اوزان خاصة لايسمح للزلاجة و المتسابق بتجاوزها ويجب ان يصل المتسابق الى خط النهاية مع زلاجته. والأخاديد المستعملة في هذه الرياضة قد تكون اصطناعية او طبيعية. وهناك نوعين من المسابقات في هذه اللعبة التي قد تقام بصورة فردية او زوجية



دمتـــــــــــــ،،ــــــــــم بكل الود


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رياااااضات التزلج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي المصريين  :: الملتقي الرياضي :: رياضات متنوعه-
انتقل الى: