شكسبير( الجزء التاني) سيره
[
عدل] المسرحيات
تعاون أغلب كتاب المسرح في تلك الفترة بشكل عام مع غيرهم إلى حد ما، واتفق
النقاد على أن شكسبير قام بذات الشئ، وغالبا في كل من أوائل وأواخر
حياته.
[67] تبقى بعض المنسوبات إليه، مثل
تيتوس آندرونيكوس، ومسرحيات بداية
التاريخ مثيرة للجدل، في حين إن
النسيبان النبيلان و
كاردنيو المفقودة لديهم وثائق معاصرة
مشهودة جيدا. كما تؤيد الأدلة النصية الرأي القائل بأن العديد من
المسرحيات الأخرى قد تم تنقيحها من قبل كتاب آخرون بعد تكوينها الأصلي.
أول أعمال مسجلة لشكسبير هم
ريتشارد الثالث والأجزاء الثلاثة
من
هنري السادس، الذين كتبوا في وقت
مبكر من تسعينيات القرن السادس عشر، وخلال نمط سائد للدراما التاريخية.
تعد مسرحيات شكسبير صعبة حتى الآن، إلا أن
[68] دراسات النصوص تشير إلى أن
تيتوس آندرونيكوس، و
كوميديا الأخطاء، وترويض النمرة و
سيدان من فيرونا من الممكن أن
يكونوا أيضا منتمين إلى أولى مراحل شكسبير المبكرة.
[69] وكان أولى
تواريخه، التي اعتمدت بشكل كبير على
طبعة 1587 ل
رافائيل هولينشد من يوميات
انجلترا، واسكتلندا، وأيرلندا،
[70] تضخم من النتائج المدمرة للحكم الضعيف أو الفاسد
وتم تفسيرها على أنها مبرر لأصول
أسرة تيودور.
[71] كما تأثرت ألعابه الأولى بأعمال مسرحيون
اليزابيثيون آخرون، وخاصة
توماس كيد، و
كريستوفر مارلو، وتقاليد دراما
القرون الوسطى، ومسرحيات
سينيكا.
[72] كما كانت كوميديا الأخطاء أيضا قائمة على
النماذج الكلاسيكية، ولكن لم يتم العثور على مصدر لترويض الذبابة،
على الرغم من أنها متصلة بمسرحية منفصلة تحمل نفس الاسم، وربما تكون قد
استمدت من قصة شعبية.
[73] ومثل سيدان من فيرونا،
والتي يظهر فيها صديقان موافقان على الاغتصاب،
[74] فإن قصة الذبابة هي عن ترويض روح مستقلة
لامرأة من قبل رجل تُتعِب أحيانا النقاد المعاصرين والمخرجين.
[75] أوبيرون، تاتيانا وباك مع جنيات ترقص. ويليام بليك، س 1786. تيت بريطانيا.
أعطت مسرحيات شكسبير الكلاسيكية والكوميدية الإيطالية الأولى والتي تحتوي
على قصص مزدوج محكمة ومتتاليات كوميدية دقيقة، المجال في منتصف تسعينيات
القرن السادس عشر الأجواء لأعظم أعماله الكوميدية.
[76] ف
حلم ليلة صيف هي مزيج بارع من
الرومانسية، وسحر الجان، ومشاهد هزلية للحياة المنخفضة.
[77] وكانت كوميدية شكسبير اللاحقة، والرومانسية
بالتساوي
تاجر البندقية، تحتوي على صورة
للمرابي اليهودي المنتقم
شيلوك والتي عكست وجهات النظر
الاليزابيثية ولكنها قد تظهر مزدرية للجماهير الحديثة.
[78] وتكمل البراعة والتلاعب بالكلام في
جعجعة بلا طحن،
[79] والخلفية الريفية الساحرة في
كما تشاء واللهو الصاخب في
الليلة الثانية عشرة سلسلة
شكسبير من الكوميديات العظيمة.
[80] وبعد غنائية
ريتشارد الثاني، المكتوبة كلها
تقريبا في آبيات، قدم شكسبير النثر الكوميدي إلى تاريخ أواخر تسعينيات
القرن السادس عشر، ك
هنري الرابع، الأجزاء 1 و
2، و
هنري الخامس. وأصبحت شخصياته
أكثر تعقيدا وعطاء وهو يبدل بحذق بين المشاهد الكوميدية والجدية، والنثر
والشعر، ويحقق التنويع السردي لأعماله الناضجة.
[81] تبدأ هذه الفترة وتنتهي باثنين من المآسي:
روميو وجولييت، الرومانسية
المآساوية الشهيرة عن المراهقة المملوءة بالجنس، والحب، والموت؛
[82] و
يوليوس قيصر القائمة على ترجمة
سير
توماس نورث عام 1579 ل
حيوات موازية لبلوتارش - والتي قدمت نوعا جديدا من
الدراما.
[83] ووفقا للباحث شكسبيري جيمس شابيرو، ففي يوليوس
قيصر "العناصر المتنوعة من السياسة، والشخصية، وطابع الانطوائية،
والأحداث المعاصرة، وحتى تأملات شكسبير نفسه في فعل الكتابة، قد بدأت تتسرب
لبعضها البعض".
[84] هاملت، هوراشيو، مارسيلوس، وشبح والد هاملت. هنري فوسيلي، 1780-5.
Kunsthaus Zürich.
في أوائل القرن السابع عشر، كتب شكسبير ما يُدعى
"مسرحيات المشاكل" صاع بصاع، و
ترويلوس وكريسيدا، و
كل شيء جيد ما ينتهي جيدا وعدد
من أشهر
مآسيه المعروفة.
[85] ويعتقد كثير من النقاد أن أكبر مآسي شكسبير تمثل
ذروة فنه. وربما كان بطل الأولى،
هاملت، أكثر عرضة للنقاش من أي شخصية
شكسبيرية أخرى، وخاصة بالنسبة
لمناجاته الشهير "
أكون أو لا أكون؛ ذاك هو السؤال".
[86] وبعكس هاملت الانطوائي، الذي يعد عيبه القاتل هو
التردد، فإن أبطال المآسي التي تلت ذلك، عطيل والملك لير، يتراجعون عن
أخطاء متسرعة في الحكم.
[87] وكثيرا ما تتوقف حبكات مآسي
شكسبير على مثل تلك الأخطاء القاتلة، والتي تقلب النظام وتدمر البطل
وأولئك الذين يحبهم.
[88] ففي
عطيل، يذكي الشرير
Iagoإياجو غيرة عطيل الجنسية إلى الدرجة
التي يقوم فيها بقتل زوجته البريئة التي تحبه.
[89] وفي
الملك لير، يرتكب الملك المسن
الخطأ المأساوي بالتخلي عن سلطاته، بادئا الأحداث التي تؤدي إلى مقتل
ابنته، وتعذيب وتعمية إيرل جلوشستر. وفقا للناقد فرانك كرمود "تعطي
المسرحية لا لشخصياتها الجيدة ولا لجمهورها أي إغاثة من قسوتها".
[90] أما في ماكبث، الأقصر والأكثر ضغطا من
مآسي شكسبير
[91] فيسيطر طموحا لا يمكن السيطرة
عليه على ماكبث وزوجته،
ليدي ماكبث، لقتل الملك الشرعي،
والاستيلاء على العرش، حتى يقوم شعورهم الخاص بالذنب بتدميرهم بدوره.
[92] وفي تلك المسرحية، يضيف شكسبير يضيف عنصرا خارقا
للطبيعة للبنية المأساوية. وتحتوي آخر مآسيه الكبرى،
أنطونيو وكليوباترا و
كوريولانوس، على بعض من أروع
أشعار شكسبير واعتبرت أنجح مآسيه من قبل الشاعر والناقد
تي. اس. اليوت.
[93] في فترته الأخيرة، تحول شكسبير إلى
الرومانسية أو
الكوميديا التراجيدية وأنجز ثلاثة
مسرحيات رئيسية أخرى:
سيمبلين، و
حكاية الشتاء و
العاصفة، وكذلك التعاون،
بيريكل، أمير تاير. أقل قتامة من
المآسي، إلا أن هذه المسرحيات الأربع أخطر في اللهجة من كوميديات
تسعينيات القرن السادس عشر، ولكنهم ينتهون بالمصالحة والغفران من أخطاء
مأساوية محتملة.
[94] ورأى بعض المعلقين هذا التغير في
المزاج كدليل على نظرة أكثر هدوءا للحياة من جانب شكسبير، لكنها قد لا
تعكس سوى جزء بسيط من النمط المسرحي لتلك الفترة.
[95] ثم تعاون شكسبير على مسرحيتين آخريتين باقيتين
على قيد الحياة،
هنري الثامن، و
القريبان النبيلان، غالبا مع
جون فليتشر.
[96] [
عدل] العروض
مقال تفصيلي :
Shakespeare in performance من غير الواضح لأي شركات قام شكسبير بكتابة مسرحياته الأولى. حيث تكشف
صفحة العنوان من طبعة 1594 لتيتوس أندرونيكوس أن المسرحية قد تم
تمثيلها من قبل ثلاثة فرق مختلفة.
[97] وبعد
أوبئة الفترة من 1592-3، تم أداء
مسرحيات شكسبير من قبل شركته الخاصة في
المسرح و
الستارة في
شورديتش إلى الشمال من نهر التيمز.
[98] وهناك تدفق اللندنيون لمشاهدة الجزء الأول من هنري
الرابع، تسجيل
ليونارد ديجز "دع الجميع يأتي عدا
فالستاف، هال، بوينز، والبقية... وبشق الأنفس سيكون لك غرفة".
[99] وعندما وجدت الشركة نفسها في خلاف مع مالك
العقار، قاموا بهدم المسرح واستخدموا الأخشاب لبناء
مسرح جلوب، وهو أول مسرح بني من قبل
الممثلين للمثلين، على الضفة الجنوبية لنهر التيمز في
ساوثوارك.
[100] وقد فتح الجلوب في خريف 1599، بيوليوس قيصر
كأحد أولى المسرحيات المؤداة. وأغلب مسرحيات فترة ما بعد 1599 لشكسبير
كانت قد كتبت للجلوب، بما في ذلك هاملت، وعطيل والملك
لير.
[101] مسرح العالم المعاد بناؤه، لندن.
بعد أن أعيدت تسمية رجال اللورد تشامبرلين ب
رجال الملك في 1603، دخلوا في علاقة
خاصة مع
الملك الجديد جيمس. على الرغم من
سجلات الأداء غير متجانسة، إلا أن رجال الملك أدوا سبعة من مسرحيات شكسبير
في المحكمة بين 1 نوفمبر 1604 و 31 أكتوبر 1605، بما في ذلك أدائين لتاجر
البندقية.
[102] وبعد 1608، قاموا بالأداء في
مسرح بلاكفريارز المغلق خلال الشتاء
والجلوب خلال الصيف.
[103] سمح الإطار الداخلي، مع النمط
اليعقوبي للتمثيليات المؤداة ببذخ،
لشكسبير أن يقدم أدوات مسرحية أكثر ثراء. ففي سيمبلين، على سبيل
المثال، ينزلل
المشتري "في إطار رعدي وبرقي، جالسا
فوق نسر: ويقوم برمي صاعقة. فتسقط الأشباح على ركبها."
[104] تضمن الممثلون في شركة شكسبير ريتشارد برباج الشهير، وويليام كيمبي، وهنري
كوندل وجون همينجز. لعب برباج دور البطولة في العروض الأولى لكثير من
مسرحيات شكسبير، بما في ريتشارد الثالث، وهاملت، وعطيل، والملك
لير .
[105] لعب الممثل الكوميدي المحبوب ويل كيمبي دور
الخادم بيتر في روميو وجولييت ودوجبري في جعجعة بلا طحن، من
بين شخصيات أخرى.
[106] وقد تم استبداله قرب مطلع القرن
السادس عشر بروبرت ارمين، الذي لعب أدواراً مثل المحك في كما تحبها،
والغبي في الملك لير.
[107] وفي 1613، سجل السير
هنري وتون أن هنري الثامن
"كان منصوصا عليها مع ظروف كثيرة غير طبيعية من احتفال وضجيج".
[108] وفي 29 حزيران / يونيو، أشعل
مدفع ما النار في قش الجلوب، وأحرق المسرح إلى الأرض، وهو حدث يتفق مع
تاريخ أحد مسرحيات شكسبير بدقة نادرة.
[108]